نصائح مهمة لتجنب التعرض للنصب والاحتيال الإلكتروني?

إجابة معتمدة

مع التحول الكبير الذي يشهده العالم نحو المجال الرقمي، أصبحت خدمات الإنترنت والتواصل اون لاين جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس اليومية.

 

وأصبح يمكنك إجراء جميع أنواع المعاملات بخطوات قليلة من اي مكان وفي أي وقت، وذلك بفضل الهواتف الذكية والأنظمة التكنولوجية، وفي حين أن هذه التطورات التكنولوجية مثيرة وعملية، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تأتي من اعتمادك على الإنترنت بدون انظمة حماية. 

 

كيف يتم اختراق الحسابات عبر الإنترنت؟

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من عمليات الاحتيال عبر الهاتف المحمول والإنترنت التي يجب الانتباه إليها، حيث أن عمليات الاحتيال هذه يمكن أن تتسبب في كثير من الخسائر ليس فقط سرقة معلومات او صور او بيانات حيث يمكن ان يتعرض اي شخص على سبيل المثال عن اختيار احد الالعاب اون لاين التي يتم لعبها مقابل ان يتعرض الى سرقة حسابه المصرفي والنصب عليه لذلك ينصح دائما بتوخي الحذر والتأكد من انظمة الحماية والأمان.

 

ولممارسة الألعاب على الانترنت في أمان يراعى أن يتم التعامل مع مواقع العاب موثوقة، والتي تعتمد أعلى درجات الأمان والحماية لتأمين لاعبيها من مختلف البلدان، حيث تتخذ مواقع العاب روليت اون لاين العديد من وسائل الحماية عبر شبكة متخصصة لتأمين عمليات الدفع والسحب عبر الموقع ولضمان أن يكون مجتمع الالعاب عبر مواقع الكازينو اونلاين المكان الهادئ الذي يجد فيه اللاعبين من مختلف أنحاء العالم الاثارة والحماس والترفيه دون أي منغصات.

 

وطالما كنت تتعامل على الشبكة العنكبوتية بشكل دائم، وربما تحتفظ على هاتفك أو كمبيوترك الشخصي ببعض البيانات الهامة، يجب عليك الحذر من بعض أشهر عمليات النصب والاحتيال التي نرصدها لك فيما يلي لتتوخى الحيطة والحذر وتنعم بإنترنت يومي آمن :

 

رسائل البريد الإلكتروني المخادعة

يعد الاختراق عبر رسائل البريد أحد أكثر أنواع عمليات الاحتيال عبر الإنترنت شيوعًا،  وهذا الاحتيال ينتحل المجرمون خلاله شخصية منظمة أو فرد من خلال بريد إلكتروني ذو مظهر شرعي، على أمل أن يأخذ المستخدم الطُعم ويقدم معلوماته الشخصية على النحو المطلوب.

 

الاختراق عبر الرسائل القصيرة

نوع آخر من هجمات الاختراق الاحتيالي هو عملية الإحتيال القائمة على الرسائل القصيرة، والمعروفة أيضًا باسم التصيد الاحتيالي، و تذكر الدراسات أن حالات التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة  زادت بنسبة 328٪ في عام 2020 وحده.

 

 ومثل نظيره في البريد الإلكتروني، يتضمن التصيد الاحتيالي فنان محتال يستخدم رسائل نصية جيدة الإنشاء لخداع المستخدمين تقديم معلومات حساسة.

 

وقد ينتحل المحتالين صفة السلطات أو المنظمات ويرسلون لك رسائل ترويجية أو تهديدات بالعقوبات، ويمكن أن تتضمن هذه المخططات أيضًا ارتباطات تشعبية من أرقام لم يتم التحقق منها والتي عند النقر عليها، تصيب الجهاز وتتيح للمجرمين الوصول إلى بياناته دون أن يتم اكتشافهم.

 

 

رسائل الغش SIM

بصرف النظر عن الرسائل النصية القصيرة، فإن عمليات الاحتيال في تبادل بطاقة SIM هي نوع آخر شائع من الاحتيال، وعادةً ما يستهدف مجرمي الإنترنت الأفراد الذين يستخدمون هواتفهم بشكل متكرر للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو التسوق ويؤكدون معاملاتهم باستخدام رقم التعريف الشخصي لمرة واحدة (OTP) .

 

ويبدأون بجمع المعلومات حول حساباتك الشخصية، ثم يحاولون اعتراض كلمة المرور لمرة واحدة عبر وسائل مختلفة، وعادةً ما يتظاهر المجرمين بأنهم سلطة ذات صلة ويتصلون بك مباشرةً للحصول على كلمة المرور لمرة واحدة. 

 

وفي بعض الحالات قد يتظاهر المجرمون الأكثر جرأة بأنهم شريكك في الاتصالات ويقدمون لك شريحة SIM بديلة. 

 

ويجب عليك أيضًا الامتناع عن مشاركة معلومات مثل عيد ميلادك أو عنوان المنزل على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حيث يمكن استخدام هذه الأجزاء من المعلومات ضدك، وإذا كنت تشك في أنك مستهدف، فقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور واتصل بالسلطات المختصة.

 

المواقع الوهمية

أحد مجالات النصب على الإنترنت هي المواقع الوهمية، وهذه المواقع مبدعة ودقيقة إلى حد ما، حيث يمكن أن تبدو تمامًا مثل المواقع الأصلية، ويمكن للزوار الوقوع ضحية للهدايا الكاذبة أو التنبيهات الأمنية، مما يجعلهم في النهاية يرسلون تفاصيلهم ويسمح للمحتال بإطلاق فيروس على أجهزتهم.

 

نصائح للبقاء آمنًا عند إجراء أي معاملات على الإنترنت

1- للابتعاد عن عمليات الاحتيال والجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت، إليك بعض النصائح الأمنية الفعالة التي يجب وضعها في الاعتبار.

 إنشاء كلمات مرور آمنة، وتأكد من وجود كلمات مرور قوية في جميع أجهزتك، ويمكنك ان تستخدم أحرفًا أبجدية رقمية بحالات ورموز مختلفة. 

وبالنسبة إلى أرقام التعريف الشخصية التي تتطلب أرقامًا، اختر مجموعة ليست أساسية أو تعتمد على معلوماتك الشخصية، ويمكن أن يكون تنزيل برامج إدارة كلمات المرور مفيدًا أيضًا.

2- قم بتثبيت برنامج الأمان وتحديثه كقاعدة عامة، وقم دائمًا بتحديث نظام تشغيل هاتفك فى أسرع وقت ممكن، وبصرف النظر عن تحسين الأداء، تعمل هذه التحديثات على تصحيح أوجه القصور في نظام التشغيل القديم.

ويمكنك أيضًا البحث في حلول الجهات الخارجية؛ وما عليك سوى تحديثها باستمرار لأي ميزات جديدة للمساعدة في الكشف عن الفيروسات والقضاء عليها بشكل أفضل.

3- استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)، وعلى الرغم من أن شبكة Wi-Fi العامة مريحة، إلا أنها ليست الرهان الأكثر أمانًا عند الاتصال بالإنترنت.