ما هي أهم صفات المتداول المحترف وأفضل طرق التداول لدى المتداولين المحترفين في الأسواق المالية?

إجابة معتمدة

من المعروف أن ليس كل المتداولين في السوق يتمكنون في العادة من تحقيق النجاح الباهر الذي يطمح إليه الجميع، خاصة وأن التداول في الأسواق المالية يتطلب توفر مهارات وصفات معينة لدى المتداول حتى يتمكن من تحقيق النجاح والتميز وحصد أعلى الأرباح والوصول إلى الاحتراف. ولكن ما هي الصفات التي تميز متداول ما عن غيره وتساعده على خوض تجربة تداول مميزة وتمنحه لقب متداول لقب محترف بجدارة؟

سنتحدث في هذا المقال عن بعض الصفات المهمة التي يجب أن يتمتع بها أي متداول يريد أن يكون متداولًا محترفًا وناجحًا وعن بعض أفضل الطرق التي يتبعها المتداولون المحترفون في الأسواق المالية.

كيف تصبح متداولًا محترفًا؟فهم ما تنوي تحقيقه

يجب عليك أن تتحلى بالواقعية عندما تقوم بتحديد الهدف الذي تريد تحقيقه. ضع أمامك هدفًا واقعيًا قابلًا للقياس. على سبيل المثال، أن تحقق عائدًا سنويًا على الاستثمار بنسبة 20٪، مثلاً أو أن تحصل على مجموع 100 نقطة شهريًا، وما إلى ذلك. بغض النظر عن طبيعة هدفك، احرص على أن يكون هدفًا سهل القياس. ومن المهم بالنسبة لك أيضاً كمتداول أن تقوم بتحديد هدف يمكن تحقيقه على فترة زمنية طويلة، لذا يُوصى مثلًا أن يتم تحديد هدف سنوي لتقوم بتحقيقه بدلًا من هدف شهري.

استثمار مبالغ يمكنك تحملها

ربما تكون أفضل نصيحة للنجاح في الأسواق المالية لأي متداول جديد هي أن يبدأ بالاستثمار بمبالغ صغيرة ويقوم بالزيادة عليها من رصيد أرباحه فقط، و ليس من خلال إضافة ودائع جديدة. لا ينبغي عليك استثمار مبالغ كبيرة حتى تتمكن من جني الأرباح. يمكنك من خلال البدء بمبالغ صغيرة أن تنجح في تقليل مخاطر تكبد خسائر كبيرة في حال استخدمت مبالغ مالية كبيرة. 

الابتعاد عن المماطلة

إن هذه الخطوة لهي خطوة حيوية للنجاح في سوق الفوركس، فالأشخاص الناجحون لا يقومون أبدًا بتأجيل عمل اليوم إلى الغد. لذا يجب عليك أن تغتنم كل فرصة موجودة أمامك لتحقيق أهدافك من التداول. ولتطور هذا الجانب لديك وتتجنب المماطلة، احرص دائمًا على الحفاظ على جهوزيتك. وابدأ بتدريب نفسك على ذلك من خلال طريقة بسيطة مثل التداول من خلال الحساب التجريبي الذي تقدمه لك شركة أكسيا، حيث يمكن أن تساعدك تلك الطريقة في التخلص من المماطلة والتسويف.

بدء التداول بزوج عملات واحد

يتسم عالم تداول العملات بطبيعته المعقدة بسبب الطبيعة غير المتوقعة للأسواق المختلفة فيه. لذا فمن الصعب أن تبدأ بشكل مثالي في السوق المالية. لهذا السبب، سيكون من المفضل أن تبدأ بالتركيز على زوج عملات واحد، وأن تكون على دراية جيدة به بحيث تتمكن تحديثه بسهولة. ربما سيكون من الأفضل لك اختيار إحدى العملات التي تستخدم عملة بلدك أو التي يتم تداولها بشكل واسع، الأمر الذي سيسهل عليك تعلم التداول في سوق الفوركس.

وضع توقعات واقعية

على الرغم من أن تحركات السوق قد تكون بعض الأحيان بتحركات أكبر من المتوقع بكثير، إلا أن كونك واقعيًا يعني أن لا تتوقع أن تقوم باستثمار 250 دولارًا في حساب التداول الخاص بك وأن تحقق ربح مباشر عن كل عملية تداول. ربما ينطوي التفكير قصير المدى على مخاطر أقل إذا كنت تتحلى بالانضباط في اختيار الصفقات.

قم بتطوير استراتيجيتك

تحتاج إلى رؤية واضحة للوصول إلى الاحتراف في عالم التداول، وينبغي أن تكون لديك فكرة جيدة عن التحركات المحتملة للسوق والإجراءات ذات الصلة التي يجب اتخاذها. يوجد أمامك العديد من الاستراتيجيات المتاحة في التداول، حيث يمكنك أن تصبح متداولًا يوميًا أو مضاربًا أو متداولًا على المدى الطويل. ولكن الأمر المهم في هذا الصدد هو تطوير أن تشعر بالراحة إزاء استخدام هذه الاستراتيجية. كما يجب أن تعلم أن عملية تطوير الاستراتيجية والاستقرار على نوع واحد منها هي عملية تجريبية تستغرق وقتًا طويلًا وتتطلب الكثير من الصبر.

تحلى بالانضباط

الانضباط يعني أن تكون لديك القدرة على الصبر وتحمل أوقات طويلة من الجلوس إلى أن يقوم النظام بتشغيل نقطة للعمل. وأن تضع في اعتبارك أنك في بعض الأحيان لن تتمكن من الوصول بحركة السعر إلى نقطة السعر المتوقعة. يجب عليك في هذا الوقت أن تتحلى بالانضباط وتتمكن من اتخاذ القرار عندما يشير لك النظام الخاص بك إلى ضرورة القيام بذلك، خاصة فيما يتعلق بنظام وقف الخسائر.

السيطرة على مشاعرك

احذر أن تتبع عواطفك في حال وجدت نفسك في حالة قلق بشأن السوق والتأثيرات التي يتركها على تداولك. إن الانخراط في مشاعر القلق والذعر أو الجشع تعتبر طريقة مؤكدة نحو الخسارة والإضرار بتداولك، لذا يجب عليك الحفاظ على اتباع نهج عملي ومنطقي. وبعد أن تحدد استراتيجية التداول الخاصة بك، تأكد من اتباعها والالتزام بها، وألا تقوم بتغيير رأيك بشكل مفاجئ في منتصف الطريق بسبب ما تمليه عليك عواطفك العاطفة، فقد يجرك ذلك لاتخاذ قرارات غير مسؤولة يمكن أن تكلفك الكثير. 

السيطرة على المخاطر

إن التداول الناجح يدور في النهاية حول السيطرة على المخاطر، حيث يجب أن تحاول التداول في الاتجاه الصحيح بشكل مباشر، ثم تقوم بتقييم تجربة التداول الخاصة بك، وإجراء التعديلات اللازمة وإعادة المحاولة من جديد. ربما تجد في كثير من الأحيان أن المحاولة الثانية أو الثالثة ساعدت في تحريك تداولك نحو الاتجاه الصحيح، ولكن تتطلب منك هذه الممارسة التحلي بالصبر والانضباط حتى تتمكن من تحقيق النجاح .

لا يوجد استراتيجية معينة تضمن النجاح للمتداول، فكل الاستراتيجيات يمكنها أن تكون مناسبة ولكن ما يميز المتداول الناجح عن غيره هي آلية العمل المنطقية والمنضبطة التي يتبعها والمهارات والصفات العملية والشخصية التي يكتسبها. احرص على الاستفادة من كل الطرق والنصائح التي وردت في هذا المقال لتجد نفسك تصل إلى الاحتراف في التداول وتحقق نجاحًا باهرًا خلال وقت قصير.