ضمن استراتيجية المملكة العربية السعودية للاستثمار في الألعاب الإلكترونية e-sport في السنوات القليلة القادمة، صرح محمد بن سلمان آل سعود رئيس مجلس الوزراء في المملكة عن المبلغ الإجمالي المخصص لريادة الرياضات الإلكترونية، وكشف على أن الاستراتيجية ستكون تحت غطاء مجموعة Savvy التي تأسست قبل عدة سنوات بهدف التحكم باستراتيجيات وخطط المملكة في مجال إنشاء وتسريع نمو هذه الصناعة، وأضاف بن سلمان الذي يترأس مجلس إدارة مجموعة سافي قائلًا، بأن المجموعة تلعب دورًا هامًا في تعزيز مكانة المملكة وتحويلها إلى مكانة عالمية في مجال صناعة الألعاب، وذلك ضمن رؤية المملكة لعام 2030.

أكثر من 140 مليار إجمالي تمويل الألعاب الإلكترونية

شهدت الرياضات والألعاب الإلكترونية نموًا سريعًا في الوطن العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث استثمر أكثر من 140 مليار ريال سعودي لتطوير مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية؛ لكي تتماشى مع رؤية المملكة التي وضعت لعام 2030، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الشركات الاستثمارية الكبرى باتت تتسابق وتتنافس فيما بينها للاستثمار في هذه الصناعة كونها الصناعة المستقبلية القادمة التي تعد بعوائد مالية كبرى، وباتت العديد من الدول تعقد مسابقات وبطولات محلية وإقليمية للرياضات الإلكترونية، وارتفعت معدلات المراهنات على ألعاب e-sport بشكل كبير في الوطن العربي ودول الخليج، وينفرد في الوقت الحالي موقع a7labet.com بتقديم قسم خاص للمراهنات على ألعاب e-sport مقابل احتماليات فوز عالية جدًا.

4 محاور أساسية للاستحواذ السعودي على الألعاب الإلكترونية

بحسب مسؤولين سعوديين في مجموعة سافي كشفوا أن التمويل الكبير يركز على 4 محاور رئيسية للاستثمار والاستحواذ على صناعة الألعاب الإلكترونية، وقسمت تلك المحاور إلى ما يلي:

  • 50 مليار ريال سعودي: خصص هذا المبلغ للاستحواذ على أحد أفضل شركات تطوير وتحسين الألعاب في العالم وذلك بهدف رفع وتعزيز مكانة المملكة في هذه الصناعة.
  • 70 مليار ريال سعودي: خصصت المملكة هذا المبلغ لشراء عدة حصص من الشركات الكبرى المطورة للألعاب الإلكترونية والاستثمار بأسهم تلك الشركات.
  • 2 مليار ريال سعودي: خصص هذا المبلغ بهدف الاستثمار في الشركات الجديدة التي تعمل في مجال صناعة الرياضات والألعاب الإلكترونية والمساهمة في تسريع نموها قد الإمكان خلال السنوات القليلة القادمة.
  • 20 مليار ريال سعودي: خصصت المملكة مبلغ ضخم لشراء حصص الشركات الكبيرة القديمة التي تمتلك باعِ كبير في مجال صناعة الألعاب وتطويرها.

لم يقتصر الأمر فقط على هذه المبالغ الضخمة، بل أن المجموعة التي يترأسها بن سلمان Savvy ستعمل على إطلاق أكثر من 249 شركة مختصة في صناعة الألعاب الإلكترونية والرياضات المتنوعة وتمويلها؛ بهدف توفير أكثر من 35 ألف وظيفة للأيدي العاملة، والتي بدورها ستنعكس نتائجها إيجابيًا على القطاع الاقتصادي السعودي بعوائد مالية تقدر بنحو 52 مليار دولار أمريكي خلال السنوات القليلة المقبلة.

 السعودية تبدي اهتمامًا كبيرًا بصناعة الألعاب الإلكترونية

في الآونة الأخيرة، أبدت المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغ الأهمية وركزت بشكل كبير على تطوير ونمو الألعاب الإلكترونية، وبناءً عليه بدأت العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى وشركات صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية بالاستعداد للتعاون وعقد الاتفاقيات مع المملكة بهدف تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية والتعاون لاستضافة أحداث عملاقة في هذا المجال، كموسم الجيمرز الذي انتهى الشهر الماضي، ومع ظهور استراتيجية جديدة في مجال الألعاب الإلكترونية، من المحتمل أن يزداد نشاط المملكة في هذا المجال، ناهيك عن انجذاب العديد من الشركات للاستثمار والمشاركة والاستفادة من الريادة والدعم السعودي لهذه الصناعة.

السر وراء اهتمام السعودية بالألعاب الإلكترونية

يأتي اهتمام السعودية العميق بالألعاب الإلكترونية بهدف تنويع إيراداتها، حيث تمثل تلك الصناعة جزءًا وركيزة أساسية من رؤية المملكة لعام 2030 بعيدًا عن العوائد الأخرى من النفط والمجالات الاقتصادية المتنوعة، حيث تبدي المملكة اهتمامًا بإيرادات غير تقليدية، كالألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو التنافسية في ظل وجود مشجعين وجمور لهذه الرياضية مقابل مكافآت مالية ضخمة بهدف نمو تلك الرياضة وتعزيز مكانتها.

وقد نجحت المملكة في زيادة شعبية الألعاب الإلكترونية بشكل كبير، ففي العام الماضي بلغ حجم سوق ألعاب e-sport نحو 1 مليار دولار أمريكي، وبحلول عام 2030، من المرجح أن يصل إلى أكثر من 7 مليار دولار، وتعتبر المملكة السوق الأكبر والقوة المحركة في بلدان الخليج لهذه الصناعة، وينافسها في ذلك كل من مصر والإمارات التي وصلت إيراداتهم من تلك الصناعة حوالي 520 مليون دولار أمريكي للإمارات، وحوالي 170 مليون دولار للسعودية في العام الماضي، وبحسب المحللين الاقتصاديين، من المحتمل أن تصل إيرادات الدول الثلاث إلى 3 مليار دولار في مطلع عام 2025.

أعداد مشاهدي الرياضات الإلكترونية في نمو مستمر

وفق بيانات شركة Statista، فقد شهدت صناعة الرياضة الإلكترونية جمهورًا كبيرًا في عام 2021، وبلغ عدد مشاهدي تلك الرياضة نحو 466 مليون شخص، وبزيادة تقدر بنحو 6.5% مقارنة بالعام الماضي، ومن المحتمل أن يصل معدل الإيرادات من وراء الرياضات والألعاب الإلكترونية إلى أكثر من 50%، ليصل إلى أكثر من 1.7 مليار دولار أمريكي في حلول عام 2024، مقارنة بـ 1 مليار دولار أمريكي في العام 2020.

 

الزيادة المستمرة لنمو الألعاب الإلكترونية والرياضات نجحت في انجذاب كبرى الشركات الاستثمارية في تلك الصناعة، حيث أعلنت مؤسسة FaZeClan المختصة بالألعاب الترفيهية الإلكترونية عن طرحها اكتتاب عام للاستحواذ على معدات خاصة في صناعة هذا المجال بمبلغ يفوق الـ 1 مليار دولار، ناهيك عن التعاون القوي بين وزارات الاتصال وتقنيات المعلومات والتكنولوجيا في المملكة مع أكاديمية DigiPen لإطلاق مشاريع رواد الألعاب في المملكة.